تصميم وبرمجة المواقع لم يدرك الكثيرين الفرق بينهما، وهذا ما سنوضحه عبر موقع متصدر حيث سنذكر الفرق بينهما ولكن التشابه بينهما هما أن الاثنين في غاية الأهمية لبناء موقع إلكتروني ناجح، وبشكل عام مبدئيا نود القول إن الشركة الناجحة المعروفة لابد أن يتوفر لديها موقع خاص بها وعند الاستعانة بتصميم وبرمجة المواقع فيجب حينها الاستعانة بمتخصصين في المجال لعمل موقع يجذب الزائرين، لأن الموقع وببساطة هو واجهة الشركة ويجب أن يحتوي على كافة التفاصيل بحيث عند زيارة العميل له فيتمكن الأخير بالإلمام بكل ما يرغب معرفته من خلال الموقع، كما أن تصميمه يجب أن يجذب النظر، فيوجد بعض الشركات التي تحتوي على خواص معينة في موقعها وشركات أخرى تحتوي على نفس الخواص في موقعها ولكن الأخيرة يتم زيارتها من قبل الكثيرين من العملاء بسبب تصميمها المتميز، وهنا ندرك أن التصميم من الأمور التي لا يجب الإغفال عنها بل يجب الاهتمام بأدق تفاصيلها.

تصميم وبرمجة المواقع

دعونا نوضح أولا الفرق بين تصميم وبرمجة المواقع فمن خلال الفرق سيتعرف القارئ على ما هي برمجة المواقع وتصميمها، حيث يمكننا ذكر ما يلي:

  • أسس تصميم الموقع يرتكز على قابلية استخدامه وأيضا شكله الخارجي، أما عن برمجة المواقع فهو يرتكز على البنية الأساسية وأيضا الوظائف.
  • مصممي المواقع يهتمون بوضع صورة تكون شاملة للفكرة التي يتبناها الموقع وهذا ينطوي على إنشاء شكل نموذج حقيقيا يتم اعتماده على العوامل المرئية.
  • أما مبرمجين المواقع فإنهم يحددون هل المفهوم ملائم من الجوانب المالية وأيضا التقنية وفي حال تناسبه فيتم برمجته وأيضا العمل على ترميزه.
  • كذلك مبرمجين الويب يحتاجون للتعرف على العامل التقني بشكل أوسع وهذا يشمل استخدام بعض اللغات المعقدة الخاصة بالبرامج.
  • في حال أن العملية تخضع للبحث والتحليل فحينها يصبح دور مصممي المواقع أكبر كثيرا فيما يخص العوامل المرئية وفي نفس الوقت تقني أقل.
  • الأدوات المستخدمة في برمجة المواقع تحتوي على إصدار إرشادات وإجراء الترميز ومكتبات وأيضا منصات لمتابعة المشكلات.
  • في الغالب مصممي المواقع يستخدمون البرامج التحريرية للتصميم مثل ووردبريس وفوتوشوب وغيرها، وإنشاء المواقع يستخدم Elementor وغيره من الأدوات الأخرى.
  • بالرغم من أن مصممي المواقع ومبرمجي المواقع كل منهم له دور معين إلا أن الاثنين أدوارهم هامة لإنشاء موقع ناجح، ولا سيما بعد الإنشاء حيث يجب المتابعة بشكل مستمر للقيام بالصيانة اللازمة.
  • خلاصة القول إن تركيز مبرمجي المواقع يكون على الجانب الفني للمشروع، أما تركيز مصممي المواقع يكون على المفاهيم والعمل المرئي.

شاهد أيضا: ما هي افضل شركة برمجة مواقع في مكه

المدة المستخدمة لبرمجة وتصميم المواقع

لازلنا نستكمل تصميم وبرمجة المواقع حيث سنتعرف على المدة المستغرقة لكل منهم من خلال موقع متصدر فهو يعتبر افضل شركة برمجة مواقع، وللتوضيح أكثر يمكن ذكر التالي:

المدة المستغرقة لتصميم المواقع

  • يمكن أن تستغرق المدة بضعة الساعات التي تتراوح ما بين 150 حتى 500 ساعة.
  • هذا يرجع إلى مرور مهمة التصميم بالكثير من المراحل المختلفة التي تتم بشكل تقني والمرحلة الاستكشافية للمشروع، هكذا.

المدة المستغرقة لبرمجة المواقع

  • بينما برمجة المواقع تستغرق كحد أدني حوالي 14 أسبوع بداية من فكرة إطلاق الموقع.
  • هذه الفترة تتضمن اكتشاف الموقع في 3 أسابيع، تصميم الموقع في 6 أسابيع، وعملية التطوير المبدئي في 3 أسابيع، ووضع بعض التعديلات في اسبوعين، ويمكن الاستغراق أكثر من ذلك للانتهاء من كتابة المحتوى.

لا تنسى الإطلاع على: شركة برمجة تطبيقات

إلى هنا نكون انتهينا من مقال تصميم وبرمجة المواقع ونتمنى الإفادة من خلال المعلومات الموضحة، حيث لنجاح أي شركة فإن الأمر يتطلب مبرمج جيد ومصمم مبدع للحصول على نتائج جيدة.

المصدر

upwork

مشاركة
اقرأ أيضاً
القائمة