يبحث الكثير من الشباب على طرق تعلم  برمجة تطبيقات الجوال للعمل في مجال البرمجة، حيث يعد ذلك المجال من المجالات المطلوبة في سوق العمل وهناك مناشدات عديدة من شركات البرمجة والتصميم بوجود مبرمجين محترفين لتنفيذ عدد من التطبيقات الذكية لتطبيق فكرة التحول الرقمي في جميع الخدمات والمؤسسات الحكومية والخاصة وبالتالي يتم توفير الوقت والجهد والطاقة واستثمارها كما يجب أن يكون،  وهذا ما نوضحه لكم من خلال موقع متصدر بشيء من التفضيل.

ما المقصود ب برمجة تطبيقات الجوال؟

هي عملية استخدام لغات البرمجة بهدف تصميم تطبيق إلكتروني ذكي يعمل على الهاتف المحمول سواء بنظام التشغيل أندرويد أو نظام التشغيل ايفون، مع مراعاة التطوير والتعديل والتحديث على التطبيق لكي يتم استمرار تقديم المحتوى بشكل أفضل ويحقق التطبيق الجدوى من الاستخدام.

اقرأ أيضا: شركة تصميم وبرمجة متجر

طرق تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال

هناك طريقتان أساسيتان يتم الاعتماد عليهم في برمجة تطبيقات الجوال المتعددة التصنيف سواء إن كان التطبيق يقدم محتوى ترفيهي أو تعليمي أو تجاري أو تواصل اجتماعي أو تطبيق السفر وما شابه من تصنيفات متعددة تقدم خدمات للمستخدم ويقبل على استخدامها بشكل يومي، وفيما يلي نوضح خطوات برمجة وتصميم تطبيقات الجوال:

البرمجة الخاصة لكل نظام تشغيل

وتعني تلك المرحلة تصميم تطبيق إلكتروني ذكي يعمل على حسب نظام التشغيل الخاص بالهاتف الجوال أي يتم إنشاء تطبيقات أندرويد باستخدام لغة جافا أو كوتلن، ويتم إنشاء تطبيقات آيفون باستخدام لغة أوبجكتيف سي أو سويل.

البرمجة متعددة المنصات

وهي تعني إنشاء تطبيق واحد قابل للعمل على عدد من أنظمة التشغيل مثل نظام التشغيل الخاص بهواتف أندرويد وآيفون ويتم ذلك من خلال استخدام لغة أو إطار عمل برمجي قادر على العمل في كلا من النظامين بسلاسة وسرعة وكفاءة ومثال على ذلك استخدام لغة جافا سكريبت مع إطار عمل React Native وذلك لتحقيق البرمجة متعددة المنصات الخاصة ببرامج التطبيقات الذكية.

لغات البرمجة

هي اللغة التي من خلالها يستجيب التطبيق لأوامرك وهناك عدد من الأنواع الخاصة بلغات البرمجة التي يتم تصنيفها على حسب نوع الهاتف المراد العمل به، حيث يختلف نوع الهواتف الذكية على حسب نظام التشغيل من بين هواتف الأندرويد وهواتف الايفون ولكل منهم لغة البرمجة الخاصة به وفيما يلي نوضح ذلك:

  • يعتمد نظام التشغيل أندرويد على استخدام واحدة من لغات البرمجة التالية: كوتلن،جافا، كيتلين، فلويت.
  • يعتمد نظام التشغيل أيفون على استخدام واحدة من لغات البرمجة التالية:جافا سكريبت مع Flutter.
  • أوبجكتيف سي، سويل، جافا سكريبت مع React Native.

مراحل برمجة تطبيقات الجوال

تمر عملية برمجة تطبيقات الجوال بعدد من المراحل الرئيسية التي من خلالها يتم تقديم محتوى هادف وفعال، وتلك المراحل تتمثل في:

المرحلة الأولى التخطيط والتصميم

تعتمد تلك المرحلة على تحديد فكرة التطبيق بشكل أولي ومن ثم وضع أهداف محددة لتصميم التطبيق ثم البدء في التصميم الاولى للواجهة الرسمية للتطبيق قم القيام بالكشف عن الوظائف والمميزات والأهداف الخاصة بالتصميم حتى يتم العمل على تحقيقها كاملة.

المرحلة الثانية البرمجة

يتم كتابة الكود الذي يحدد سلوك التطبيق المتخذ ويتم كتابة الكود بشكل صحيح حتى يتمكن من تنفيذ المهام المطلوبة بكفاءة عالية بمجرد النقر.

المرحلة الثالثة الاختبار

يتم اختبار التطبيق للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح مع اختبار جميع الأدوات التي يتكون منها التطبيق بدقه شديدة حتى يتم تقديم خدمة عالية الجودة

المرحلة الرابعة النشر

يتم نشر التطبيق على متجر التطبيقات الخاص بنوع الهاتف وذلك على حسب لغة البرمجة ونظام التشغيل لكي يعمل التطبيق بسلاسة وسرعة.

شاهد أيضا: ما هي أفضل شركة تصميم وبرمجة متجر

في نهاية المقال عن  برمجة تطبيقات الجوال، نكون قد وضحنا أهم النقاط الخاصة بإطلاق تطبيق ناجح، مع ذكر أهمية تطوير تطبيقات الجوال للشركات.

المصدر

techtarget

مشاركة
اقرأ أيضاً
القائمة